كل شيئ يخص مدرسة أولادك في الدنمارك بالغة العربية صادر عن وزارة التربية والتعليم في الدنمارك
هل أعجبك الموضوع !!
التعليم في المراحل الدراسية من الأولى الى التاسعة ( الصفوف 1-9 ) يعطى ضمن مجموعات دراسية ثلاثية
هناك دروس في اللغة الدنماركية كلغة ثانية، تعطى حسب الضرورة للتلاميذ الذين يحتاجون إلى الدعم لإتقان اللغة الدنماركية
التعليم في الصف العاشر
يجب أن يكون لكل تلميذ في المدرسة – ً ابتداءا من الصف التحضيري وحتى الصف السابع – خطة مكتوبة. وهذه ِّ خطة التلميذ هي وثيقة تعدها المدرسة لكل تلميذ. والخطة تدخل ضمن التقييم الإجمالي الدوري إلى التلميذ الأهل، والذي يصف مدى استفادة التلميذ من التعليم المدرسي. كما أن لخطة التلميذ أهميـة بالغة عنـد مناقشة الكيفيـة التي يمكن من خلالها للأهل ُ والمدرسة تشجيع التلميذ ودعمه في العملية التعليمية
إذا تغيب التلميذ عن الحصص الدراسية، فإن الاهل ملزمون ًبأبلاغ المدرسة إما خطيا ً أو شخصيـا عن سبب الغياب.
مجلس إدارة المدرسة
كل مدرسة لها مجلس إدارة يتألف من ممثلين عن الاهالي و المعلمين والتلاميذ . ومجلس إدارة المدرسة يحدد المبادئ العامة، بما في ذلك تنظيم التدريس والتعاون بين البيت و المدرسة، وإخطار الاهالي بمدى استفادة التلاميذ من التدريس الأقامة في المخيمات المدرسية . كما يضع مجلس إدارة المدرسة اللوائح السلوكية والقيم التي تولي المدرسة أهمية بالغة لها (قانون املدرسة احلكومية، البند 44.)
اجتماعات التقييم بني البيت المدرسةواجتماعات الاهالي
هناك في المدرسة الحكومية الدنماركية تقليد لتنظيم ما يسمى باجتماعات التقييم المدرسي (اللقاءات المنزلية المدرسية) ــ في كثير من الاحيان مرتين خلال العام الدراسي. في هذه ًالاجتماعات يتحدث كل تلميذ وأبواه عادة مع مربي الصف (مدرس الدنماركي)ومدرس الرياضيات، عن مدى استفادة التلميذ من التعليم، وغير ذلك من الظروف ذات الصلة بالحياة المدرسية للتلميذ. ُ كما تنظم أيضا اجتماعات للأهالي لكل أولياء األمور في الصف مجتمعين. بالأضافة إلى المواضيع التي تتناول الجانب العلمي البحت، يستخدم الأهالي الاجتماعات في الغالب كمنتدى لوضع مبادئ توجيهية مشتركة لألطفال في الصف، على سبيل المثال بالنسبة لاعياد ميلاد الأطفال . وفي الصفوف الكبرى، يناقش الاهالي في كثير من الاحيان وجهات النظر في تناول الكحول، المشاركة في الحفلات ، الخ.
مرحبا بكم في ً المدرسة الحكومية الدنماركية
ما هي خطة التلميذ؟ ومتى سيتقدم طفلك للامتحان؟ وما هي تطلعات المدرسة للأهالي؟ بإمكانك أن تحصل على إجابات ً على هذه الأسئلة في فيلم "مرحبـا بكم في المدرسة ًالحكومية الدنماركية"، والذي جنبا إلى جنب مع هذه الشرح الذي تقدمه اليك المدرسة الحكومية الدنماركية وباللغة العربية .
التعليم في المدرسة الحكومية يهدف إلى إكساب التالميذ معارف ً ومهارات. كما يهدف أيضا إلى إعداد التلاميذ مواصلت تعليمهم. َّ بالأضافة إلى ذلك، فإن المدرسة الحكومية يجب أن تعد التلاميذ للمشاركة وتحمل المسؤلية والحقوق والواجبات في مجتمع الحرية والدمقراطية . التشريعات الخاصة بالمدارس الحكومية ترتكز على التعاون ما بين المدرسة والأهالي .
تركيبة ومضمون المدرسة الحكومية الدنماركية
المدرسة الحكومية الدنماركية تتضمن 10 سنوات تعليم أساسي، والذي يتألف من الصف التحضيري ( أو مايسمى بالصف 0 ) واملراحل ُسم يتألف من الصف التحضيري )والمراحل الدراسة من الأول الى التاسع وعالوة على ذلك، فإن المدرسة الحكومية تشمل الصف العاشر، ومدته سنة واحدة، وهو عبارة عن عرض يتم تقدميه للشباب بعد إكمال التعليم الأساسي.
الصـف التحضيـري
اللعب هو عنصر رئيسي في التعليم الذي يتلقاه الأطفال في الصف التحضيري. والمحتوى التعليمي لا بد أن يتضمن المواضيع التالية كحد أدنى :
• اللغة والأشكال التعبيرية
• الطبيعة والظواهر الطبيعية
• اللغة والأشكال التعبيرية
• الطبيعة والظواهر الطبيعية
• المواد التطبيقية/الموسيقية
• الحركة والمهارات الحركية
• المهارات الاجتماعية
• الزمالة والتعاون َ
في بداية الصف التحضيري يجري ُتقييم لغوي لجميع الأطفال لكي تكون الطاقات والكفاءات اللغوية لكل طفلٍ هي النقطة التي ينطلق التعليم منها.
التعليم في المراحل الدراسية من الأولى الى التاسعة ( الصفوف 1-9 ) يعطى ضمن مجموعات دراسية ثلاثية
التعليم في الصف العاشر
الصف العاشر هو عبارة عن عرض تعليمي للشباب , الذييم مازالوا بعد التعليم الأساسي بحاجة الى تأهيل علمي أضافي واستيضاح للخيارات التعليمية المتاحة لتمكين من إكمال التعليم الشبابي
التعليم يتضمن جزءا إلزامياً وجزءاً أختيارياً (حسب قوانين المدرسة)
يجب أن يكون لكل تلميذ في المدرسة الحكومية – ابتداءاً من الصف التحضيري وحتى الصف السابع – خطة مكتوبة. وهذه خطة التلميذ هي ِّ وثيقة تعدها المدرسة لكل تلميذخطط التالميذ واخلطط التعليمية
يجب أن يكون لكل تلميذ في المدرسة – ً ابتداءا من الصف التحضيري وحتى الصف السابع – خطة مكتوبة. وهذه ِّ خطة التلميذ هي وثيقة تعدها المدرسة لكل تلميذ. والخطة تدخل ضمن التقييم الإجمالي الدوري إلى التلميذ الأهل، والذي يصف مدى استفادة التلميذ من التعليم المدرسي. كما أن لخطة التلميذ أهميـة بالغة عنـد مناقشة الكيفيـة التي يمكن من خلالها للأهل ُ والمدرسة تشجيع التلميذ ودعمه في العملية التعليمية
ويتعينَّ أن يكون للتالميذ في الصفيي الثامن والتاسع خطة تلميذ وخطة تعليمية مكتوبة، والتي بالإضافة إلى استعمالها في تقييم التلميذ ,تستعمل أيضا لمساعدة التلميذ في اختيار المدرسة َوالفرع التعليمي الذي يريد الألتحاق به بعد الصف التاسع.
الاختبارات
يجب أن يكون هناك تقييم جار ومستمر لمدى استفادة التلميذ َ من التعليم المدرسي لذلك يجرى اختبارات الزاميةفي المواضيع التليى لتلاميذ المراحل الدراسية المذكورة أدناه:
• الدنماركية مع التركيز على القراءة في المراحل الدراسية الثانية والرابعة والسادسة والثامنة
• الأنجليزية في المرحلة السابعة
• الرياضيات في المرحلتين الثالثة والسادسة
• الجعرافيا في المرحلة الثامنة
• علم الاحياء في المرحلة الثامنة
• الفيزياء/الكيمياء في املرحلة الثامنة ً
كما سيتاح المجال مستقبلاً لتقدم اختبارات طوعية في الدنماركية كلغة ثانية في المرحلتيم الخامسة والسابعة. وتقرر كل مدرسة بنفسها ماهية االختبارات الطوعية التي يجب أن يقدمها التلاميذ
.
الامتحانات النهائية
يجب أن يقدم التلاميذ في نهاية الصف التاسع الأمتحانات النهائية الأزامية الخاصة بالمدرسة الحكومية. ويجب أن يقدم كل تلميذ ًأمتحانين في مادة اللغة الدنماركية، وامتحانا ً واحدا في كل من الرياضيات، الانجليزية، والفيزياء/الكيمياء. بالأأضافة إلى ذلك، يجب أن يقدم كل تلميذ أمتحانين في ماداتين اخرتين ، يتم اختيارهما بالسحب. (قانون المدرسة الحكومية ، البند 14)
علامات المستوى والكفاءة
لا تعطى علامات مستوى الكفاءة للتلميذ في الصف التحضيري وصفوف المراحل الاول إلى السابعة. لكن ٍ يجري إبالغ التلميذ وأولياء الامور بشكل منتظم بوجهـة نظـر المدرسة في مدى استفادة التالميـذ مـن التعليـم المدرسي .
في الصفوف من الثامن إلى العاشر تعطى علامات مستوى الكفاءة مرتين في السنة على الأقل.
الغياب عن التعليم
يجب أن يشارك جميع التلاميذ المسجلة في المدرسة، في التعليم المدرسي. وتقوم المدرسة بضبط يومي للحضور والغياب للتأكد من أن التلاميذ حاضرين أثناء التدريس.
يجب أن يشارك جميع التالميذ املسجلني في املدرسة، في التعليم املدرسي. وتقوم املدرسة بضبط يومي للحضور والغياب للتأكد من أن التالميذ حاضرين أثناء التدريس.
إذا تغيب التلميذ عن الحصص الدراسية، فإن الاهل ملزمون ًبأبلاغ المدرسة إما خطيا ً أو شخصيـا عن سبب الغياب.
مجلس إدارة المدرسة
كل مدرسة لها مجلس إدارة يتألف من ممثلين عن الاهالي و المعلمين والتلاميذ . ومجلس إدارة المدرسة يحدد المبادئ العامة، بما في ذلك تنظيم التدريس والتعاون بين البيت و المدرسة، وإخطار الاهالي بمدى استفادة التلاميذ من التدريس الأقامة في المخيمات المدرسية . كما يضع مجلس إدارة المدرسة اللوائح السلوكية والقيم التي تولي المدرسة أهمية بالغة لها (قانون املدرسة احلكومية، البند 44.)
اجتماعات التقييم بني البيت المدرسةواجتماعات الاهالي
هناك في المدرسة الحكومية الدنماركية تقليد لتنظيم ما يسمى باجتماعات التقييم المدرسي (اللقاءات المنزلية المدرسية) ــ في كثير من الاحيان مرتين خلال العام الدراسي. في هذه ًالاجتماعات يتحدث كل تلميذ وأبواه عادة مع مربي الصف (مدرس الدنماركي)ومدرس الرياضيات، عن مدى استفادة التلميذ من التعليم، وغير ذلك من الظروف ذات الصلة بالحياة المدرسية للتلميذ. ُ كما تنظم أيضا اجتماعات للأهالي لكل أولياء األمور في الصف مجتمعين. بالأضافة إلى المواضيع التي تتناول الجانب العلمي البحت، يستخدم الأهالي الاجتماعات في الغالب كمنتدى لوضع مبادئ توجيهية مشتركة لألطفال في الصف، على سبيل المثال بالنسبة لاعياد ميلاد الأطفال . وفي الصفوف الكبرى، يناقش الاهالي في كثير من الاحيان وجهات النظر في تناول الكحول، المشاركة في الحفلات ، الخ.
ليست هناك تعليقات